ميزة جدول التنقل

جدول التنقل

شرح قصيدة نداء الحياة للشاعر عبد الله بن علي الخليلي pdf




شرح قصيدة نداء الحياة
للشاعر عبد الله بن علي الخليلي

1-
نبئيه عن شأنه نبئيه واصدقيه الحديث لا تكذبيه
نبئه: اخبريه.
شأنه : خبره أو أمره.والهاء عائده هنا على الدهر.
الحديث: الخبر.
الشرح: في هذا البيت يقول الشاعر ويطلب من الدهر أن يخبر شعبه بحقيقته وما يخبأه تاريخ هذا الوطن من أمور تشرف ذلك شعب ويطلب من الدهر أيضا أن تصدق ذلك البلد بما يذكره من حوادث ولا تكذبه.
الجماليات:* شبه الدهر بالإنسان الذي يتكلم ويحاور، وشبه البلد( عمان) بالإنسان الذي يجب أن يصدق حديثه ولا يكذب.
*(
اصدقيه الحديث ، لا تكذبيه) مقابله.
2-
هو عمرو المضروب أمس لكن هو زيد في يومه فاحذريه
عمرو، زيد: للمثال فقط.
المضروب: المأخوذ كرامته أو المذلول لضعفه.
احذريه: تجنبيه وخذي الحذر منه.
الشرح: يقول الشاعر في هذا البيت أن عمان كان في السابق تمر بمراحل مختلفة جعلتها ضعيفة ومن هذه الأسباب الحروب الداخلية التي كانت قائمة بين القبائل المختلفة (عمرو) في مسلوبة الكرامة ضعيفة لا مكانة لها بين الدول الأخرى ، أما الآن فهي قوية جبارة
فرضت نفسها في هذا العالم فيجب على الدول الأخرى الحذر من التعرض لها في الآن دولة قوية شعبها متعاون متكاتف.
الجماليات:*صور التغير الذي حدث لعمان بالشيء المادي البسيط الذي يمكن أن يتغير في يوم وليله .
*
شبه عمان مرة بعمرو ومرة أخرى بزيد.
3-
لقنته حوادث الدهر درسا نال منه مرونة التفقيه
لقنته: أعطته العبر والدرس.
نال: أخذ.
مرونة: تدريب.
التفقيه: العلم.
الشرح: في هذا البيت يقول الشاعر بأن مجريات وحوادث الدهر التي مر بها أهل عمان أعطتهم الدرس والعظة والعبرة وجعلت منه شعبا قويا مثقفا قادرا على حماية وطنهم.
الجماليات:*شبه حودث الدهر بالإنسان الذي يلقن الآخرين .
4-
إن شعبي يا حادثات الليالي هو شعبي إن كنت لا تعرفيه
حادثات الليالي: ما لاقاه الشعب العماني من ويلات وصعوبات.
الشرح: يقول الشاعر في هذا البيت أن شعب الذي خاض تلك الصعوبات وتجاوزها بقوة العزيمة هو شعبه إن كانت لا تعرفه فالحوار هنا لحادثات الليالي.
الجماليات:* شبه حادثات الليالي بالإنسان الذي يحاور.
5-
أرغم الأنف من بنياتك السود فباتت مذعورة تتقيه
أرغم الأنف : أذل.
بنياتك السود:مصائب الدهر.
باتت: مكثت وظلت.
مذعورة: خائفة.
تتقيه: تخشاه وتتجنبه.
الشرح:يقول الشاعر في هذا البيت أن تلك المصائب والمصاعب التي واجهة أهل عمان سابقا هي الآن رغما عنها فإنها تتجنبهم وتبات خائفة منهم لعدم قدرتها على مواجهتهم بعد امتلاكهم للخبرة التي أكسبتهم القوة.
الجماليات: *شبه مصائب الدهر بالإنسان الذي يخاف.
6-
أنت يا حادثات أهون قدرا أن تسدي طريقه فاتركيه
حادثات: المصائب.
أهون : أضعف وأقل.
قدرا: منزلة.
تسدي: تغلقي.
الشرح: في هذا البيت يقو الشاعر أن تلك المصائب والمصاعب التي ممكن أن تصيب أي دولة فهي اضعف من أن تصيب دولة قوية كعمان لذلك فهي لا تستطيع أن تسد وتغلق طريق الرقي والتطور واستمرار الحياة في عمان لذلك يجب أن تكف عن محاولاتها البائسة.
الجماليات: شبه المصائب بالإنسان الذي ممكن أن يسد الطريق.

7_
لا تغري بشأنة لو تنزي ألما في جراحة في نيبة
تغري :تنخدعي
تنزي : تنزفي دما
لا تنخدعي أيتها المصائب حتى لو سببت لابناءه الالام والجراح حتى لو كنت السبب في النزيف الذي حل بابناءه.
قال (بنيه) لأن الانسان يتعلق بأبنئه بشده .
8-
فلئن خانه التقدمحينا لم يخنه وعي النبيل النبيه .
إذن هو بعد أن تحدث عن العصر السابق الذي عاشه الشعبالعماني و ما عاناه بسسب الاحتلال مثل ( الاحتلال البرتغالي وغيره ) يعود في هذاالبيت ويؤكد حقيقة واضحه لهذا المستعمر فيقول :إن لم يحالفه الحظ (خانه) في التقدمساعة فتذكر أنه هناك من يتصف بالوعي ومن يأبى الذل .
النبيل : الشريف
النبيه :الذكي الفطن – المتيقن بدليل أنه لميستسلم للمحتل بل حالول الدفاع عن وطنه .

الابيات من (9-12)يرسم الشاعرفيها طريق الخلاص لشعبه

9-
خطوات تبغي الامام وعزم صامد أو ينال مايبتغيه.

أن خطواتهذا الشعب و طريقه تبغي الامام (التقدم ) و لايأتي ذلك إلا بالتسلح بالعلم و العزمو الصمود حتى ينال ما يريد .

10-
خطوة العلم خطوة لا تجارى ويد العلم خير ما يقتنيه .
وأول طريق للأمام هوطريق العلم وهو خطوة لا تساويها أي خطوة وطلب العلم والعمل به من افضل ما يمتلكههذا الانسان.
(
يدالعلم ) استعاره مكنيه
(
يد العلم خير ما يقتنيه ) استعاره ايضا
حيث يصور الشاعرالعلم بالشئ المادي الي يمكن للإنسان أن يقتنية .
يقتنيه : يمتلكه

11-
و القوي الابي من تخذ العلم سلاحا يصول فيغاصبيه
و الانسانالشهم القوي هو الذي يتخذ العلم سلاحا يحركه بشدة أمامالغاصب

الابيات (12-19) استنهاض الشباب العماني الذين هم أملالقادم وهم الامنية و الرجاء العضيق الشريف .
الدعوه التي وجهها الشاعرللشعب العماني .

12/13 –
نداء للشباب العماني الذي هم أمل الجيل القادم و الذين همأمنية الرجاء الطاهر و أنتم الامل الذي تراه النفوس ببصائرها و تأمل منكم تحقيقالحريه لهذا الشعب حتى ينالو الاشاده و الذكر لأفضالكم التي قمتم بها .
التنويه : الاشاده والذكر
النزيه : الطاهر
البصائر جمعمفردها بصيره و هي القلب
الابصار : جمع مفردها بصر وهو النظر – العين

14-
وسعونحوه خطاكم وردوا فيه رأي الخمول بالتسفيه
وسعو نحوه العم خطاكم فأكثروا من طلب العلم و السعي إليهوحاربو فيه راي الكسول ( بالتسفيه) أي بالتقليل من شأنه و تركه .
(
وسعوا) الغرض منالامر هنا الحض – و الاستنهاض
التسفيه : الترك
15-
واستردو بعزمه غائت المجد طموحا فالمجد فيطامحيه
واستعيدوا بعزمالعلم ما مضى من المجد عن طريق الطموح فالمجد لا يسترد إلا بالطموح
(
عند طامحيه) أي عندالراغبين في الحصول عليه

16-
و استعينوا به لكل عظيم فهو نعم المعينللمصطفيه
و استعينوبالعلم لكل أمر جليل فهو نعم المساعد لطالبه أو المختارين له

17-
يا نداءالحياة أنت حبي و الهوى فيك صادق التوجيه
يا وطني ات صون الحياه الذي يتحرك في داخلي واتت الشي الذيأحبه فيك صادقا لاكذب فيه و لا رياء فقد وجهته اليك توجيها صادقا حتى تحقق أمالك وأمنياتك

18-
قمفعبر عما تريد لعلي أركب الصعب دون ما تتقيه
(
قم) فعبر : يريد نداء الحياه أن يعبر عما يريد أن يوصلهلعله يركب الصعب وينسى ما يخافه و يحذره
فقم ايها الشعب العماني انت ايضا وعبر عما تريد لعلي احصلعلى الاماني و الطموح بدون ما ( تتقيه ) تخشاه و تحذره

19-
إن يكن سامك الزمان عذبا فقديما كم سام منيبتليه
فإن يكن الدهرقد اصابك بالمصائب وأذلك من العذاب ( الاحتلال ) فقديما ما اكثر من اذله ليبتليهويصيبه بالمصائب العظيمه
سامك الزمان : استعاره

إرسال تعليق

0 تعليقات